سياحة وسفر

قهوة سيدي شبعان في سيدي بوسعيد، تونس

تقع قهوة سيدي شبعان أو  Café des Délices في ضاحية سيدي بوسعيد السياحية 20 كم في شمال شرق تونس العاصمة، وتمتاز المنطقة بكونها سياحية بإمتياز ولها طابعها المعماري الخاص، تمتاز بيوتها باللون الأبيض والشبابيك باللون الأزرق، وهي تطغى على كامل المنطقة السياحية من المدينة، وتستمد اسمها من الولي الصالح أبو سعيد الباجي المدفون فيها.

قديماً سميت سيدي بوسعيد بجبل المرسى كونها تقع على اعلى الجبل فوق منطقة المرسى حيث ترسو السفن واليخوت الفاخرة، وبإمكانك مشاهدة هذه السفن واليخوت من اغلب مقاهي منطقة سيدي بوسعيد العالية.

تمتاز المنطقة ايضاً انها محمية بالكامل ويحظر دخول السيارات اليها ما عدا سيارات المقيمين فيها وهم قلة، ومن مقاهيها المشهورة “القهوة العربي” أو “القهوة العالية” نظراً لإرتفاعها، وبالتأكيد مقهى سيدي شبعان أو Café des Délices موضوع هذه التدوينة.

تمتاز المنطقة ايضاً بمحال تبيع الحلويات الشعبية اسمها “البامبالوني”، وهي عبارة عن عجينة تشبه “الدوناتس” تقلى في قدر عميقة في زيت حامي للغاية، ومن ثم تغطى بالسكر وتقدم للزبائن.

قهوة سيدي شبعان

تقع القهوة في آخر الطريق من سيدي بوسعيد بحيث ستتمكن من مشاهدة الشوارع والبيوت الجميلة قبل الوصول اليها، وتمتاز بإطلالتها الرائعة على قرطاج والجبل وتحتها البحر بطريقة ساحرة، وتصميمها عبارة عن مقاعد من الإسمنت أو الخشب مغطاة بأقمشة أو بساط تقليدي. (شاهد الفيديو أسفل التدوينة)

يقدم المكان القهوة والشاي والعصائر بأنواعها (لا يقدم الكحول) إضافة الى بعض المأكولات الخفيفة (سبق وأن اقفل المقهى من قبل وزارة السياحة لتقديمه المأكولات دون رخصة، ثم اعيد افتتاحه).

تمتاز القهوة بتقديم “التاي بالبندق” أو الشاي بالصنوبر والنعناع، وهو مشروب منعش جداً حتى في فصل الصيف.

إن اردت زيارة تونس لابد من زيارة قهوة سيدي شبعان، وللوصول اليها عليك ان تستقل تاكسي من أي وجهة بتكلفة بسيطة، سيقوم التاكسي بإنزالك في مكان السوق العتيق، وهو عبارة عن بازار صغير يبيع بعض الحرف اليدوية والمشغولات المطرزة، لكن عليك المفاصلة في الأسعار، فقد تبدأ من 100 دينار لتنتهي الى شراءها بعشرة دنانير.

بعد الإنتهاء من السوق توجه صعوداً مروراً بالمتاحف الخاصة الصغيرة، والقهوة العالية، ومحال البامبالوني وصولاً الى قهوة سيدي شبعان في نهاية الطريق. ستستمتع بالتأكيد بالمناظر الخلابة خلال سيرك.

الفيديو المرفق من إحدى جولاتي القديمة في المدينة.

Take a deep breath and #DiscoverTunisia.(Video quality reduced since I'm uploading using 3G)

Posted by Imad Bazzi on Monday, May 22, 2017

الوسوم
اظهر المزيد

IMAD

محرر مدونة Imad on Tour، تابعوني في رحلاتي المتعددة حول العالم للحصول على التحديثات والمراجعات حول السياحة والسفر.
زر الذهاب إلى الأعلى