سياحة وسفر

أفضل طريقة للتجول في اسطنبول

اسطنبول من المدن التي تمتاز بنظام مواصلات اكثر من ممتاز، برغم الإزدحام الشديد في الشوارع فخطوط المترو والباصات والقطارات واسطول سيارات الأجرة والبواخر جاهز لخدمتك على مدار الساعة، مع العلم أن الباصات والمترو الحكومي والبواخر كلها تتوقف تدريجياً بعد منتصف الليل حتى تتوقف نهائياً حوالي الساعة الواحدة بعد منتصف الليل (يختلف بإختلاف الوقت من السنة). عليك في اسطنبول ان تتجنب التاكسي وخدمة اوبر قدر الإمكان، لعدة أسباب، منها متعة استخدام وسائل النقل العمومية السريعة والنظيفة للغاية، إحترام المسنين في المواصلات، ستجد ان الشبان والصغار سيتخلون عن مقاعدهم لكل من يبدو عليه التعب، ثانياً التكلفة المنخفضة لوسائل النقل العمومية، وأخيراً الأسعار المرتفعة نسبياً للمواصلات الخاصة.

يخدم المترو والترامواي الذي يديره مترو اسطنبول مساحة كبيرة من اليابسة، اضافة الى سيارات الأجرة، بينما تشغل شركة توريول البواخر والعبّارات البحرية

التجول في اسطنبول سهل للغاية، المدينة برمتها مربوطة بشبكة من المواصلات الحكومية والخاصة تغطي كل الأمكنة التي ستحتاج للذهاب اليها، من الفنادق، الى البازارات والأمكنة الأثرية وأماكن التسوق والمراكز التجارية الكبرى والأسواق. ما عليكم سوى إتباع الخطوات ادناه:

أولاً: إحصل على بطاقة اسطنبول كارت IstanbulKart الذكية

الصور لبطاقات العبور لمرات محددة حاول أن تشتري اسطنبول كارت عوضاً عنها

هذه البطاقة الممغنظة الذكية تتيح لك الحصول على حسومات كبرى، مثلاً تذكرة المترو بإتجاه واحد تكلف 5 ليرات تركية (1300  ليرة لبنانية – 90 سنت)، بينما بإستخدام بطاقة إسطنبول كارت تكون التكلفة ليرتين و60 قرشاُ تركياً (713 ليرة لبنانية – 47 سنت) فقط! وهذه البطاقة تصلح للمترو السطحي ومترو الأنفاق والباصات العمومية والسفن والعبارات المائية إضافة الى بعض المرافق السياحية مثل خط التلفريك في منطقة أيوب، والبطاقة صالحة على كل مساحة اسطنبول

يمكن شراء البطاقة من كافة المحطات بسعر 7 ليرات، ثم تقوم بتعبئتها بالرصيد الذي تريد (من 5 لغاية 300 ليرة)، وعند نفاذ الرصيد ممكن تعبئتها مجدداً بوضعها في على اللوحة الخاصة في ماكينات الشحن في المحطات ومن ثم ادخال المبلغ في المكان المخصص! عملية سهلة جداً!!!

كذلك يمكن شراء البطاقة من محلات البقالة والمتاجر ومكاتب البريد بزيادة بسيطة على سعرها لن تتعدى ليرتين، غير ان أغلب هذه المحلات غير قادرة على شحن البطاقة بالرصيد. كما يمكن إعادة تعبئة البطاقة في أي وقت، بالتالي لا تتخلص منها، إحتفظ بها لزيارتك المقبلة الى اسطنبول!

تنويه: يمكن ايضاً شراء بطاقة ركوب لمرة واحدة Birgec أو لمرتين Ikigec او ثلاث مرات Ucgec أو خمس مرات besgec لكن هذه البطاقات غير قابلة للشحن ولا تشمل الحسومات.

ثانياً: احصل على تطبيق مترو اسطنبول الرسمي

 

التطبيق يحتوي على خريطة تفاعلية توضح كافة خطوط المترو وتساعدك على الوصول اينما تريد، وفيه ايضاً المواعيد الثابتة وكل ما تحتاج له

ثالثاً: احتفظ بخريطة المترو والباصات والبواخر

 

ما لا يستطيع المترو او الباص الوصول اليه، ستصل اليه الباخرة بالتاكيد، وبالعكس، لذا عليك الإحتفاظ بالخريطة لطرق المواصلات الرئيسية، أيضاً لأن الخطوط تختلف، فبعض المناطق تقع على الخط الأصفر، وغيرها على الاحمر أو الازرق وهكذا، كذلك هناك مناطق سيحتاج الوصول اليها الى تبديل وسائل المواصلات، مثلاً:

الوصول من منتصف شارع الإستقلال الى منطقة آيا صوفيا ، يتطلب منك السير على الأقدام لركوب كابل تونيل القديم، ثم السير مجدداً الى محطة المترو وركوب المترو لخمسة محطات.

يمكنكم تحميل الخرائط من اللائحة أدناه:

تتوفر هذه الخرائط ورقياً في أغلب الفنادق

رابعاً: حدّث تطبيق غوغل مابس

 

كما ذكرنا سابقاً، قد يتطلب الوصول الى بعض الأماكن استعمال اكثر من وسيلة مواصلات، بإستعمال تطبيق خرائط غوغل ستتمكن من معرفة وسائل النقل التي تحتاجها، كما في الأمثلة ادناه، قد تحتاج الى المشي لبضع دقائق لتستقل المترو ثم الباخرة او الباص. تطبيق غوغل مابس دقيق للغاية في كل تركيا، وتتوفر فيه خاصية street view الرائعة. يمكن تحميلة من هنا لأجهزة الأندرويد أو iOS.

مثال عن تغيير الخطوط وسائل النقل

التنقل من باشيكتاش الى كاديكوي مثلاً يستوجب ركوب باص محدد لمدة 45 دقيقة ثم السير 4 دقائق

 

مثال آخر بين منطقتين، يستوجب السير لمدة خمس دقائق، ثم الباص رقم 77ج أو EM2 ثم الصعود على خط المترو T1

 

خامساً: التنقل بالتاكسي

 

التنقل بالتاكسي قد يكون مكلفاً، ويسير حصراً بالعداد، وفي بعض الأحيان يلجأ عدد قليل من السائقين الى محاولة الغش أو إستغلال عدم معرفتك باللغة التركية لزيادة الأسعار، وهناك فوارق بين التاكسي الأصفر أو الأزرق، وليست كل الزيادات المفاجئة على العداد غشاً، بل في أغلب الأحيان قد يكون هناك تكلفة اضافية (30 ليرة) عند عبورك على الجسور الرئيسية وهي ضريبة تفرضها الدولة التركية، لذا ولتفادي هذا اللغط يفضل استعمال تطبيق UBER الذي سيكون واضحاً وآمناً، هذا لا يعني أبداً ان التاكسي في اسطنبول غير آمن.

تنويه: اغلب سيارات Uber هي سيارات تاكسي عادية، والحساب النهائي يحدده العداد الرسمي.

الوسوم
اظهر المزيد

IMAD

محرر مدونة Imad on Tour، تابعوني في رحلاتي المتعددة حول العالم للحصول على التحديثات والمراجعات حول السياحة والسفر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى