يعد مطعم السوسي من أعرق مطاعم بيروت القديمة وبين عدد قليل جداً من المطاعم التي نجت واستمرت حتى اليوم، يساعده في ذلك حب الناس للمكان وأصالته والطريقة التقليدية لتحضير الماكولات والسرعة الهائلة في خدمة الزبائن، إضافة الى الطعم الرائع!

بدأ مطعم السوسي كدكان صغير خلف بلدية بيروت عام 1890، وسرعان ما ذاع صيت المؤسس الحاج محمد السوسي وكبر الدكان الى محل أكبر في الثلاثينيات، الى أن إنتقل بعد الحرب الأهلية الى مكانه الحالي في طلعة شحادة (شارع مار الياس) محلة الزيدانية في بيروت. بعد وفاة الحاج محمد السوسي المؤسس الأصلي للمطعم، إستلم الدكان ابنه البكر محمود وحفيده راجي كبي وهو الرجل الذي يظهر في الفيديو اليوم يحضر الطعام، وكان محمود وابنه أحمد مسؤولين عن الزبائن، ومهمة راجي كبي تحضير الطعام، ولايزال حتى اليوم!

الحاج محمد السوسي مؤسس المطعم

يمتاز مطعم السوسي بأطباقه البيروتية الأصيلة، وتتنوع من الحمص والفول والفتة، الى البيض بالقاورما والفتة بالقاورما والسودة النيئة والمقلية والسلطات مثل الروكا.

حافظ مطعم السوسي على أصالته وطريقة تحضيره للطعام منذ إفتتاحه حتى اليوم وهو مقصد اغلب أهالي بيروت، ومن النادر أن تحضر الى السوسي مرة واحدة، لابد لك من العودة كلما رغبت في تذوق الماكولات الأصيلة وروح بيروت القديمة.

المميز أيضاً في مطعم السوسي انه يحضر مكوناته بنفسه، أي أن المنتجات المستعملة مثل القاورما وغيرها ليست تجارية، بل يحضرها اصحاب المطعم بنفسهم لضمان الطعم والجودة، الزيت والزيتون مثلاً لن تجد مثيلاً لها في المطاعم بل في البيوت.

ديكور مطعم السوسي بسيط للغاية، هو عبارة عن كراسي وطاولات خشبية أو بلاستيكية، مع صور منتشرة في كافة أرجاء المكان للمطعم القديم والمؤسس الحاج السوسي وأحفاده وآخرين ممن زاروا المكان.

الصورة من عام 1900 للحاج محمد السوسي في دكانه

 

قبل كتابة التدوينة بأيام، زرت مطعم السوسي  بصحبة الفنان المسرحي الصديق زياد عيتاني إبن بيروت والطريق الجديدة، والذي يعرف مطعم السوسي عن ظهر قلب الى درجة أنه لا يطلب، بل تحضر كلها الى الطاولة، وهي ميزة في المطعم حيث يحفظ اصحاب المكان الفطور الدائم للزبائن المعتادين، كما أن صاحب المطعم والعمال ودودين للغاية والحديث معهم متعة توازي تناول الطعام في مطعم السوسي.

كل الأطعمة ممتازة في مطعم السوسي وهو حقيقة من الـ hidden gems والأماكن الخفية في بيروت التي لا يعرفها سوى ناسها. هناك مطاعم اخرى تحمل الإسم ذاته في مناطق اخرى من لبنان تبعاً لأن العائلة كبيرة، ولأن البعض أراد إستغلال الإسم، إلا أن سوسي بيروت هو الأصيل.

اختير المطعم عدة مرات كأحد أفضل المطاعم في بيروت، وكتبت عنه محطة CNN وغيرها من المحطات والصحف العالمية، مع ذلك سعر الصحن في السوسي لن يتعدى 3 دولار في أغلب الأحوال!

كيف تصل الى مطعم السوسي؟

بيروت، متفرع مار الياس، الزيدانية، طلعة شحادة. قرب صيدلية إبن رشد

 

بعض الصور من زيارة مطعم السوسي

 

الوسوم
اظهر المزيد

IMAD

محرر مدونة Imad on Tour، تابعوني في رحلاتي المتعددة حول العالم للحصول على التحديثات والمراجعات حول السياحة والسفر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق