إن كنتم قد زرتم تركيا سابقاً وبالتحديد مدينة اسطنبول، لاشك أنكم شاهدتم بائعي الصميط (سميط أو سميد) أو Simit بالتركية في شارع إستقلال أو تحت الجسور وفي الأسواق، والصميط  عبارة عن عجينة كعكة دائرية محمصة ومغطاة ببذور السمسم، تباع مفردة أو تقطع ويتم حشوها بالشوكولا أو الاجبان وحتى عجينة الزيتون المهروس.

يعتبر الصميط فطوراً صباحياً إلا انه الوجبة السريعة المفضلة لدى السواح في تركيا، ويباع في عربات في الشارع يحمل أصحابها ترخيصاً خاصاً من البلدية واسمهم “صميطجي”.

الصميط يختلف من حيث الطعم والإضافات من مدينة الى أخرى حتى في تركيا، كذلك يختلف من حيث الحجم والطعم والحبوب المستعملة مثل الخشخاش، الكتان أو بذور عباد الشمس بين مختلف دول البلقان وحتى في العراق ومصر.

كان مفاجئاً لي أن يكون أفضل صميط تركي تذوقته خلال زياراتي المتكررة لتركيا في مدينة مرسين الساحلية وليس في اسطنبول، ولأهل مرسين خلطة خاصة للصميت يغمس فيها العجين تتكون من الماء والملح والسكر ومادة اخرى لم يفصح صاحب المخبز عنها.

في الفيديو أدناه زيارة الى مخبز الصميت في مرسين.

اذا رايحين على تركيا أكيد شفتو الكعكة بالسمسم يلي اسمها "صميط" Simit وبتنباع عالعربايات وين ما كان بليرة وربع تركي (20 سنت)، هيدا الفيديو من فرن شعبي بمدينة مرسين بيعمل صميط كثير طيّب ودايماً طازة! #Imadontour

Posted by Imad on Tour on Thursday, February 13, 2020

الوسوم
اظهر المزيد

IMAD

محرر مدونة Imad on Tour، تابعوني في رحلاتي المتعددة حول العالم للحصول على التحديثات والمراجعات حول السياحة والسفر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق