سياحة وسفر
أخر الأخبار

غازي عنتاب، عاصمة الطعام في العالم

هناك مثل تركي شهير يقول ” Dünya bir ev olsaydı, mutfağı kesinlikle Gaziantep olurdu” وترجمته، لو كان العالم بيتاً واحداً لكانت مدينة غازي عنتاب هي المطبخ. تعود هذه المقولة الى حقيقة ان الطعام في مدينة غازي عنتاب يختلف بلذته وطريقة تحضيره ومكوناته عن باقي المدن التركية الى حد بعيد، قد تكون تناولت اطباق “علي نازك” و “اسكندر كباب” والمشاوي على انواعها وحتى حلويات البقلاوة المختلفة في تركيا، وقد تكون اعجبتك الى حد ما، اما طعمها في غازي عنتاب فهو مختلف تماماً، هذا ما دفع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) لإدراج المدينة كجزء من تراث الأكل في العالم، وعاصمة الماكولات، خاصة أن المدينة تشتهر بالكثير من الأطباق والحلويات بالفستق الى حد يثير الدهشة.

مدينة غازي عنتاب هي عاصمة محافظة غازي عنتاب في جنوب تركيا حالياً يبلغ عدد سكانها 2.101.157 نسمة بحسب أخر إحصائيات عام 2020. تعدّ تاسع أكبر مدينة في تركيا، وتبعد 96 كم شمالاً عن حلب. كانت المدينة تعرف لدى العرب والسلاجقة والعثمانيين باِسم “عنتاب” لكن البرلمان التركي أضاف كلمة غازي لاسم المدينة يوم 8 فبراير/شباط 1921 فأصبحت غازي عنتاب، تكريماً للمدينة التي قاومت بشراسة منقطعة النظيرالإحتلالين الفرنسي والبريطاني بعد الحرب العالمية ولم تسقط إلا بعدما نفذت مؤونة السكان بالكامل.

تعدّ عنتاب من المدن الصناعية الهامة في تركيا، اما مطبخها فيشتهر بالكباب العنتبلي وبالفستق العنتبلي واللحم بعجين، كما تشتهر بصناعة حلوى البقلاوة، وتعد المدينة المكان الذي تم إختراع هذه الحلوى الشهيرة فيه، تنتج غازي عنتاب وحدها 70% من صادرات تركيا من الفستق، لدرجة أن الفستق هو شعار المدينة، وفيها حديقة وطنية كبرى مزروعة بأكملها بالفستق، كما أنه يدخل في صناعة كافة أنواع المأكولات، من الحلويات، حتى الكباب!!! تصور أنه في عنتاب ستجد “زبدة الفستق العنتبلي” بدلاً من زبدة الفستق السوداني التي نعرفها جميعاً، كذلك شوكولاتة بالفستق، لحومات بالفستق، والأكثر غرابة، ورق عنب بزيت الفستق!

ثقافياً، تتميز غازي عنتاب بتنوع يثير الدهشة، فيها اكثر من 20 متحفاً متخصصاً والعديد من الخانات التاريخية مثل خان التبع “تتن هانة” و خان الجمرك “غمرك هانة” وخان البياضات “بيازهان” وغيرها من الأماكن الثقافية والتاريخية إضافة الى قلعة عنتاب التي تتربع على سفح المدينة.

بالنسبة للمطبخ، تتنوع الماكولات التاريخية في المدينة من شوربة البيران والباجا المصنوعتان من لحم رأس البقرة أو الغنم، وشوربة العدس “مارجيميك” والمشاوي اللذيذة على انواعها، غير أن أشهر اطباق المدينة هو “علي نازك كباب” بنسخاته المختلفة، وتضم المدينة مطعم “إمام شاغداش” المصنف على انه أطيب مطعم في العالم!

شاهد فيديو من إعدادي عن طبق علي نازك ومطعم إمام شاغداش

عانت غازي عنتاب كثيراً من تبعات الزلزال المدمر الذي اتى على عدد كبير من الأبنية السكنية لاسيما على اطرف المدينة، لكن الحياة عادت اليها بسرعة فائقة بسبب جهود القائمين عليها وتعاون السكان المحليين والأجانب واللاجئين المقيمين في المدينة.

علاوة على التاريخ، تتميز غازي عنتاب بالحداثة، ففيها مجمع “إيكونوفا” السكني الشهير، وهو معروف لدى متابعي المسلسلات التركية، اضافة الى المجمعات التجارية الكبرى مثل “برايم مول” وغيره، كذلك تضم مساحات مشجرة وحدائق وطنية تعد الأكبر في تركيا، وأكثر من 16 مستشفى، وبحيرة صناعية كبرى تعتبر متنفساً للزوار في فصل الصيف.

أنسب الأوقات لزيارة غازي عنتاب هو فصل الربيع، عندما تزهر الحدائق وتزين الشوارع بالورد الأحمر

أبرز معالم غازي عنتاب

القلعة التاريخية

قلعة غازي عنتاب هي أول قلعة بنيت من قبل الإمبراطورية الحثية كنقطة مراقبة وبعد ذلك قام الرومان بتوسيع القلعة وإضافة مساحات كبرى اليها، م تجديد القلعة عدة مرات واتخذت شكلها النهائي في عام 2000.واليوم تستخدم القلعة كمتحف بانورامي والذي يوثق بطولات الدفاع عن المدينة ضد القوات الفرنسية بعد سقوط الدولة العثمانية والمتحف يعمل بشكل دوري. تعرضا أجزاء من القلعة لدمار كبير بعد زلزال كهرمان مرعش الأخير (2023)


مطعم إمام شاغداش

إمام شاغداش أو “الإمام المعاصر” بالعربية، هو إسم المحل الذي يقوم في مبنى خشبي جميل في منطقة شاهين باي في الشارع القديم من ولاية غازي عنتاب التركية، يعود تاريخ المطعم وتأسيسه الى العام 1887 وبدأ في كوخ صغير ثم اتسع الى المبنى الذي يشغله اليوم.

إمام شاغداش ليس مطعماً عادياً، وبلا أي مواربة لاشك انه من أفضل المطاعم التي ممكن أن تزورها، المطعم بذاته ليس مطعم رفاهية، بل ان أسعاره عادية للغاية، ولن تتجاوز 7 دولار للشخص الواحد لوجبة كبيرة جداً من عدة اطباق، السر يكمن في طعم المأكولات والإضافات السرية الى الخلطات التقليدية للمطبخ التركي والتي لا يعرفها سوى أصحاب المطعم.

إقرأ تدوينة منفصلة عن مطعم إمام شاغداش


بعض متاحف غازي عنتاب

  • متحف الديمقراطية 15 تموز 15 temmuz demokrasi müzesi
  • Devr-i Alem Para Müzesi   متحف ديفري علم للنقود
  •  Zeugma Mosaic Museum متحف زيوغما للفسيفساء
  • Gaziantep Kültür Tarihi Müzesi متحف غازي عنتاب للتاريخ الثقافي
  • Yaşayan Müze المتحف الحي
  • Millet hani متحف نُزل الناس للبقلاوة (خان الناس)
  • Gaziantep Zooloji Müzesi  متحف غازي عنتاب لعلم الحيوان
  • Atatürk Müzesi متحف أتاتورك
  • Gaziantep Oyun ve Oyuncak Müzesi متحف غازي عنتاب للألعاب
  • Bayazhan Gaziantep Kent Müzesi متحف باياز هان (خان الأبيض)
  • Ali İhsan Göğüş Müzesi ve Gaziantep Araştırmaları Merkezi  متحف علي إحسان جوش ومركز أبحاث غازي عنتاب
  • Hasan Süzer Etnografya Müzesi متحف حسن سوزر الإثنوغرافي
  • Gaziantep Hamam Müzesi متحف الحمام
  • Gaziantep Arkeoloji Müzesi متحف غازي عنتاب للآثار
  • Emine Göğüş Culinary Museum متحف أمينة غوغش للطهي
  • Gaziantep Mevlevihanesi Vakıf Müzesi خان المولوي
  • Yesemek Açık Hava Müzesi متحف يسيميك المفتوح
  • Panorama 25 Aralık Gaziantep Savunması Kahramanlık Panoraması ve Müzesi متحف بانوراما 25 كانون الاول للبطولة والدفاع
  • Gaziantep Fıstık Müzesi متحف فستق غازي عنتاب

صور من غازي عنتاب

 

إعلان مدفوع

IMAD

محرر مدونة Imad on Tour، تابعوني في رحلاتي المتعددة حول العالم للحصول على التحديثات والمراجعات حول السياحة والسفر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى