سياحة وسفر
أخر الأخبار

خمس أسرار لا تعرفونها عن السفر!

تعويضات ووجبات مجانية وإنترنت

عالم السفر كبير ومتجدد وتحرص هالهيئات الناظمة على وضع قواعد في مصلحة المسافرين، لكن في أغلب الأوقات تغفل شركات الطيران عمداً عن التعريف بهذه القواعد بهدف الربح!

اليكم خمسة أسرار من الضروري معرفتها عن السفر بالطائرة، قد لا تطبقها جميع خطوط الطيران، لكنها تنطبق على الكبيرة منها بالتأكيد، وخاصة تلك المنضوية تحت تحالف Star Alliance و One World وبعض الشركات ضمن تحالف Sky Team.

هيا لنبدأ !

إسترداد كامل ثمن التذكرة أو التعويض

أغلب شركات الطيران لديها عقود ملزمة مع  IATAاتحاد النقل الجوي الدولي، وهذه العقود تجبرها على إعادة سعر تذكرة الطيران بالكامل إضافة الى تعويض مادي في بعض الحالات وهي:

  • إن تم بيع تذاكر سفر يفوق عدد الكراسي ولم يتم اصعادكم الى الطائرة، يحق لكم في هذه الحالة الحصول على تذكرة أخرى مجانية اضافة الى تعويض يتراوح بين 200 الى 400 يورو للرحلات الدولية، و الى حد 1800 يورو للرحلات القارية.
  • إن تم إجلاسكم في مقعد الطوارىء jumper seat يحق لكم المطالبة بتذكرة سفر مجانية ومفتوحة.
  • إن تسببت شركة الطيران في تأخير رحلتك المتصلة connecting flight ونجم عن ذلك تأخير أكثر من 24 ساعة، يحق لك ببطاقة سفر جديدة ومجانية + تعويض من 100 الى 200 يورو، أو تذكرة سفر جديدة + حجز فندقي، أو حجز فندقي + تذكرة ذهاب وإياب مجانية صالحة لمدة سنة (بعض الشركات تعرض عليكم مقعد على درجة رجال الأعمال في الرحلة التالية).
  • إن تأخرت الطائرة أكثر من 8 ساعات، يحق لك الحصول على تذكرة مجانية مفتوحة + تعويض مادي (فقط إن كان بإستطاعتك إثبات ان التأخير ألحق بك ضرراً مادياً).
  • يحق لكم الحصول على وجبة طعام عند تأخر الطائرة لأكثر من ساعتين أو ثمن وجبة ساخنة من كافيتريا المطار.

ستحاول شركات الطيران التملص من كل هذا، لكن لحسن الحظ يوجد شركات تستطيع المطالبة لك بالتعويض وتستطيع عبر محاميها الحصول لك عليه، وليس عليك أن تدفع لهذه الشركات أي مبلغ مادي، فعمولتهم ثابتة وهي 20% من قيمة التعويض الذي ستحصل عليه، أبرز هذه الشركات هي:

Sky Refund CompensAir


وجبة خلال الرحلات التي لا توفر مأكولات!

قد لا تدرك ذلك، لكن شركات الطيران ملزمة بتقديم الماء لك بشكل مجاني حتى إن كانت الرحلة لا تقدم المأكولات المجانية أو حتى المدفوعة، يستغل بعض الركاب ذلك عبر طلب الماء الساخن من المضيفات وإضافتها الى كوب من الأندومي الجاهز، في الحقيقة هذه الممارسة شائعة جداً خاصة في البلدان التي تتوفر فيها مطارات محلية برحلات رخيصة لا تقدم خدمات للمسافرين على متنها.

في المرة القادمة أحضروا معكم كوب الأندومي!


إنترنت مجاني على متن الطائرة

عندما تتوفر خدمة الإنترنت على متن الطائرة ولو بشكل مدفوع، يمكنك من خلال جهاز IFE – In flight entertainment المثبت على ظهر الكرسي التي أمامك أو عبر الطلب مباشرة من المضيفين الحصول على 10 ميغابايت من الإنترنت بشكل مجاني، وذلك كافي لتفقد بريدك الإلكتروني أو تفقد تذكرة الطائرة القادمة أو إبلاغ أحدهم بوصولك، أما باقي حزم الإنترنت فهي مدفوعة.


إنترنت مجاني في المطار

إن كنت عالقاً في المطار نتيجة تأخير الرحلات، أو إن وصلت باكراً، أو كان لديكم متسع من الوقت قبل الرحلة القادمة، يمكنكم الإتصال بالإنترنت بشكل مجاني لمدة نصف ساعة على الأقل، لكن مهلاً، هذا الأمر ليس متوفراً في بعض المطارات في قاعات المغادرة، إن كان لديك الوقت ووجدت نفسك مضطر للإتصال بالإنترنت ولا تود الدفع مقابل الإتصال الأمر سهل جداً، ما عليكم سوى العبور (عادة نزول السلالم) من منطقة المغادرة departure الى منطقة الوصول arrival، السبب وراء ذلك ان الأغلبية من الواصلين بحاجة الى الإنترنت للتواصل وطلب التاكسي وغيرها، فستجد عندها إنترنت مجاني لمدة زمنية تتراوح بين نصف ساعة أو نهار كامل.


على الطائرة، هناك مقاعد أفضل من غيرها!

بالطبع درجة رجال الأعمال توفر قسطاً كبيراً من الراحة، لكنها مكلفة وقد يصل سعرها الى ضعفي سعر تذكرة الدرجة الإقتصادية، لكن لا عليكم! هناك مقاعد مريحة جداً على الدرجة الإقتصادية بحسب تفضيلاتك، يمكنك أن تصل مبكراً قليلاً الى مكتب إصدار تذاكر العبور boarding pass / check-in counter وطلب المقعد المحدد من الموظفين، إن لم يكن مباعاً سلفاً سيمكنك الحصول عليه بإبتسامة صغيرة.

أفضل مقعد لتقليل الإهتزازات: أي مقعد فوق الجناح

أفضل مقعد من حيث التكييف: كل المقاعد الوسطية

أفضل مقعد يوفر مساحة للقدمين: مقاعد المخرج الأول في الطائرات الصغرى، ومقاعد المخرج الثاني في الطائرات الكبرى

أفضل مقعد لسرعة الخروج من الطائرة، المقاعد C و D خلف درجة رجال الأعمال مباشرة

أفضل مقعد للنوم: مقاعد النافذة في الصفوف الأربعة الأولى للدرجة الإقتصادية في الطائرات الصغيرة

هناك طريقة مثالية لتحديد المقعد الأفضل، قوموا بالدخول الى موقع Seat Guru أدخلوا معلومات السفر وسيعطيكم الموقع نصائح عن المقاعد التي يجب إختيارها وتلك التي تجب تجنبها


تعرفوا أيضاً على بعض أسراري للحصول على تذاكر سفر رخيصة!


إعلان مدفوع

IMAD

محرر مدونة Imad on Tour، تابعوني في رحلاتي المتعددة حول العالم للحصول على التحديثات والمراجعات حول السياحة والسفر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى