أكل وشرب

كباب وبقلاوة إمام شاغداش

لا يمكنك أن تزور ولاية غازي عنتاب التركية التاريخية دون تناول الطعام في مطعم إمام شاغداش في المدينة القديمة، المطعم يعتبر من أهم معالم المدينة ويتميز بماكولاته الشهية الحائزة على عدد لا يعد ولا يحصى من الجوائز، إضافة الى تصنيفه على قائمة السياحة التركية، شخصياً زرت المدينة عدة مرات بداعي العمل، لكن حصل أن زرتها خصيصاً لتناول الغذاء في هذا المعطم بالتحديد.

إمام شاغداش أو “الإمام المعاصر” بالعربية، هو إسم المحل الذي يقوم في مبنى خشبي جميل في منطقة شاهين باي في الشارع القديم من ولاية غازي عنتاب التركية، يعود تاريخ المطعم وتأسيسه الى العام 1887 وبدأ في كوخ صغير ثم اتسع الى المبنى الذي يشغله اليوم.

إمام شاغداش ليس مطعماً عادياً، وبلا أي مواربة لاشك انه من أفضل المطاعم التي ممكن أن تزورها، المطعم بذاته ليس مطعم رفاهية، بل ان أسعاره عادية للغاية، ولن تتجاوز 7 دولار للشخص الواحد لوجبة كبيرة جداً من عدة اطباق، السر يكمن في طعم المأكولات والإضافات السرية الى الخلطات التقليدية للمطبخ التركي والتي لا يعرفها سوى أصحاب المطعم.

https://www.facebook.com/imamcagdas1887/videos/513647119441285/

اختصاصات المطعم

تتعدد إختصاصات المطعم في الماكولات والحلويات، وتبدأ من الحلويات التقليدية وأشهرها البقلاوة التركية بانواعها والتي بدأت أصلاً من غازي عنتاب، إضافة الى كافة أنواع الحلويات المحشوة بالفستق، والفستق في غازي عنتاب يعتبر من اشهر منتجات المدينة وهو شعارها الأساسي، وستجد فيها منتزه الفستق Fıstık Parkı الذي أقيم تخليداً لهذه الشجرة.

إضافة الى الحلويات التي يوصلها مطعم إمام شاغداش طازجة الى كل انحاء العالم، يأتي الطعام التركي الأصيل، ويمتاز المطعم بعدة أطباق من المشويات، أشهرها “علي نازك” وهي عبارة عن وجبة متكاملة فيها أرضية من الباذنجان المطحون، فوقه اللبن الزبادي والثوم، ومن ثم قطع الكباب او اللحم المشوي، وطبقة رقيقة من الزبدة الحمراء المذابة، يعتبر طبق “علي نازك” في إمام شاغداش واحد من علامات المكان المسجلة. اضافة الى ذلك، لابد من تجرية اللحم بعجين التركي الرقيق Lahmacun، لكن إنتبه ففي تركيا وغازي عنتاب بالتحديد الخلطة حارّة قليلاً لكن ليس بشكل مزعج.

https://www.instagram.com/p/Bul_GyHn_5B/

من أبرز الأطباق ايضاً، الشوربات التركية على انواعها، ولكن ابرزها في إمام شاغداش وفي الجنوب التركي كله شوربة العدس (مارجيميك شورباسي) mercimek çorbası وشوربة البندورة Domates Çorbası  التي تحتوي على الجبنة المذابة.

الخبز في إمام شاغداش يُخبز في المطعم  ويقدم ساخناً ولا يتعدى عمره كافة الأطباق الساعة الواحدة

الى جانب الكثير من الخيارات من ناحية الطعام هناك خيارات المشروب (لا يقدم الكحول) وأشهرها في إمام شاغداش لبن العيران التركي الذي يقدمه المطعم بطريقة جذابة للغاية، فهو لايأتي في كوب، بل في صحن عميق من النحاس، مع ملعقة نحاسية عميقة تسمح لك بشرب اللبن المغطى برغوة جسمة تأتي نتيجة خلطه في نافورة تبريد خاصة طوال النهار.

لابد من الإشارة الى أن لا فروع أخرى لإمام شاغداش في أي مدن أخرى، لكن في حديث سريع مع مدير المطعم في زيارتي الأخيرة، ألمح الى نيته إفتتاح فرع في اسطنبول!

لطلب الحلويات من إمام شاغداش عبر الإنترنت (التوصيل متاح الى لبنان وأغلب المدن الكبرى حول العالم)

الموقع بالإنجليزية https://www.imamcagdas.com/anasayfa

كيف تصل الى إمام شاغداش؟

 

صور من زيارتي الأخيرة الى إمام شاغداش

https://www.facebook.com/imad.bazzi/posts/10157124629610289?__xts__[0]=68.ARAW7gnMiX3piRT2S-2W_KO6pVKc780kwAmJ1v-RIYcYghP2xFyfd2V7sigY86F6E-UPBPJnAtyjmrM7711eX9qJTnWGdl0p0ngTpO4mX962FXSfKjlWQG8AyLOrjmgb3SdU-NtuckyzgE0g34ceygdIM_lUFtzYJhVBFhdWBndfWgtzr1H0mbH2gQluY6a5DOvXByWniZxoYYoJmAxUWSwENiNIZwgtRH6TEHNTi9tsAiz1V8_Uq9FMZrrHH84YjnsM8nhiErHlZ2xEs7waFxKIluBNIQ&__tn__=-R

إعلان مدفوع

IMAD

محرر مدونة Imad on Tour، تابعوني في رحلاتي المتعددة حول العالم للحصول على التحديثات والمراجعات حول السياحة والسفر.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى